الفائدة من دراسة مادة الفيزياء

طوال سنوات دراستي في المدرسة، خاصة في الثانوية العامة وأول سنوات الجامعة، كنت أجد الأمر غريبا ومحبطا، الحاجة لدراسة كل هذه المواد التي أعلم بأنني سأنساها ولن أستخدمها أبدا بمجرد أن أتخرج وأبدأ دراستي في الجامعة، أنا كنت أريد أن أدرس الطب البشري، فلماذا يجب علي أن أدرس مادة الفيزياء؟ بل لم يكن ذلك كافيا، حيث كان يجب أن علي أن أدرس كل أجزاءها، وأدرسها جيدا وأتفوق في فهمها وحل مسائلها وحفظ قوانينها، لماذا؟

ليست لدي مشكلة شخصية مع مادة الفيزياء بالذات، ولا مع أي مادة أخرى، لكن اعتراضي كان دائما هو لماذا؟ وهو ينطبق أيضا على الطلبة الذين يريدون التخصص في الفيزياء لاحقا، لماذا كانوا يدرسون الأحياء لسنوات؟ لماذا كانوا مطالبين بمعرفة تفاصيل خطوات تكسر السكر لانتاج الطاقة في الخلية الحلية وكيف ستفيدهم معرفة ذلك في حياتهم العملية بعد ذلك؟

عندما كنا نسأل المدرسين وبعد ذلك الدكاترة في الجامعة عن سبب دراستنا للفيزياء، وكنا نقوم بذلك بطريقة لبقة كي لا نجرحهم بانتقاد التخصص الذي كرسوا حياتهم لتعلمينا إياه، لم نكن نحصل على إجابة مرضية، والإجابة كانت نفسها في كل مرة، وهي اعطائنا أمثلة معينة عن تطبيقات الفيزياء في الطب، مثل العلاقة بين نصف قطر الشريان والمقاومة الواقعة على الدم المار فيه وارتفاع ضغط الدم.

دعوني أخبركم بسر لن يخبركم به أحد من مدرسي الفيزياء: لن تستفيد أبدا من محاضرة الفيزياء التي عن الأنابيب والمياه في فهم العلاقة بين الشرايين وضغط الدم! هل حان الوقت إذا لحذف مادة الفيزياء من المنهج لمن يريد دراسة الطب؟

الإجابة من وجهة نظري هي لا، فهنالك فائدة مهمة جدا من دراسة الفيزياء، لكن أحدا لم يخبرنا بها من قبل، وهي تدريب العقل على التفكير بطريقة معينة.

العقل البشري يمتلك القدرة على القيام بمجموعة كبيرة المهارات، وحل أي مشكلة ما أو استيعاب أي مفهوم ما، يحتاج لتوظيف عدد من هذه المهارات، اعتمادا على طبيعة المشكلة.

الأمر أشبه بالتدريب لكرة القدم، فلاعب كرة القدم عليه أن يتقن لعب كرة القدم، لكن التدريب للعب كرة القدم لا يقتصر على اللعب صباحا ومساء، فهنالك تدريبات أخرى تكون موجهة لتنمية مهارات معينة، وقد تكون في تلك التدريبات حركات رياضية معينة لن يستخدمها اللاعب مثلا داخل الملعب، مثل تمارين الضغط أو المعدة، لكن قيامه بهذا التمرين يعطيه قدرات ومهارات يحتاجها للعب بصورة جيدة في الملعب بعد ذلك.

العقل البشري ليس مثل الصفحة البيضاء التي تأتي وتملأها بما تشاء من المعلومات، بل هو عبارة عن عدة أجزاء ديناميكية كل منها متخصص للقيام بأمر معين، فهنالك جانب خاص بالرياضيات، وهنالك جانب خاص باللغة، وهنالك جانب خاص بالمهارات العضلية، وفي الجانب الخاص بالمهارات العضلية مثلا هنالك جانب خاص بمهارات اليد مثل الخط والرسم، وهنالك جانب خاص بمهارات القدم مثل لعب كرة القدم.

فتمرين واحد بنمط واحد ونوع واحد قد يأتي بنتائج ممتازة في مهارة محددة، لكن عندما تريد أن تكون تتشرب أمرا ما، وقادرا على معرفته وتعلمه وتكوين فلسفتك الخاص وآرائك الخاصة بشأن كل شيء فيه، فإن عليك أن تحرص على أن تكون كافة جوانب عقلك على نفس الدرجة العالية من النمو قبل أن تتمكن من القيام بذلك، وتحقيق النمو في أجزاء مختلفة من العقل يأتي من دراسة تلك المواد المختلفة التي ينمي كل منها مهارة ما من مهارات العقل.

هذا هو السبب الذي من أجله يجب أن يدرس الطالب الفيزياء والرياضيات واللغة العربية قبل أن يقبل في كلية الطب، أو أي كلية أخرى.

44 تعليق

  1. 28/06/2006 @ 1:05 am

    Digital Mind قال:

    السلام عليكم
    أخ أحمد كما ذكرت مادة الفيزياء والرياضات من المواد المفيدة والممتعة , لكن للأسف يجهل بعض الطلاب هذه الفوائد . المشكلة أخ أحمد ليست بالمواد العلمية ولا في الطالب , هذا النوع من المواد وخصوصاً الفيزياء يحتاج إلى أستاذ متمكن من مادته ويحتاج طرق تدريس مناسبة ومتجددة ويحتاج إلى أجهزة وأدوات مساعدة .
    أذكر أيام الثانوي رأيت على أحد القنوات مجموعة من طلاب المرحلة الثانوية بصحبة أستاذ مادة الفيزياء يشرح لهم “القصور الذاتي” أين ؟ في مدينة الملاهي وعلى الـ رلر كوستر :) , كان واضح تمكن الأستاذ من مادته فهو يقوم بتبسيط الأمور لأبعد حد , طرق التدريس التي مارسها كانت مميزة , استخدم عدة أدوات لإيصال الفكرة فتارة على عربات الرولر كوستر وتارة على سيارة صغيرة تسير بسرعة عالية . تلك التجربة ظلت عالقة في ذهني إلى الآن على خلاف مادرسته أيام الثانوي قوانين نيوتن وخرائط كيرشوف وطريقة عمل المحركات وأنواع العدسات والتي لا أذكر منها غير الاسم .

  2. 28/06/2006 @ 8:39 am

    أحمد الهاشمي قال:

    الأخت الفاضلة Digital Mind ..

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

    كلامك سليم بالفعل، المدرس يحتاج لأمرين مهمين، الأول أن يكون علمه وفهمه للمادة غزيرا، والثاني أن تكون قدرته على التعليم وايصال المعلومة عالية وأن يعمل على تطوير قدرته وتحسينها، ولا يكفي أحد هذين الأمرين دون الآخر.

    لاحظي أيضا بأنني مؤمن بأن الفائدة من دراسة المادة هو تنمية المهارات العقلية المتعلقة بها، لكنني لن نستطيع الاستفادة من هذه الفائدة إلى الدرجة القصوى إذا لم تكن هذه الفائدة في ذهن المدرس أثناء التدريس.

    كثير من المدرسين كل ما يهمه هو أن يدخل الطالب الامتحان ويحل المسألة أو المسألتين التي أمامه ويخرج من الامتحان، ولا يهتم كثيرا أن يكون الطالب قد ارتقى بعقله وأسلوب تفكيره ليحل المشكلة، بل يحاولون أن يضيقوا نطاق الموضوع أو المسألة وينزلوا من المستوى العقلي المطلوب لحلها إلى مستوى الطالب الحالي، ليتمكن من فهمها وحلها دون الحاجة لأن ينمي مهارته العقلية، والقيام بذلك سيحول المادة من أسلوب ممتاز للتدريب العقلي إلى مجرد عبئ.

    في النهاية بالطبع، المعلم أيضا تنقصه الحوافز المادية، والوسائل التعليمية تتطلب منه أن يصرف من مصروفه الخاص في أغلب الأحيان (هذا هو الوضع في الكويت على الأقل).

  3. 29/06/2006 @ 4:49 am

    جُحَا.كُمْْ قال:

    أستاذنا الهاشمي المحترم
    يكفي أن أرى كلمة فيزياء حتى أسارع بالنبش في باقي الكلمات.. وَلَعِي بها يعود إلى سنوات طويلة.. حيث كنت أعتبرها المفتاح الأوحد في فهم سر المادة وبالتالي سر الكون.. وأشكرك على هذه التدوينة التي لولا كلمة فيزياء لما انتبهت إلى ثراء محتوى مدونتك القيمة.. وأود أن أضيف أن الفيزياء قد تتعرض إلى الشطب من برامج التعليم العربي بأمر من سادة العالم الجدد الذين قد يرون فيها طريقا للأجيال العربية القادمة في أن تمتلك المعرفة الكافية لاستيعاب الطاقة الذرية وبالتالي استخدامها في غير مصلحة هؤلاء السادة.. يكفي مقتل علماء وأساتذة الفيزياء في العراق على أيدي الموساد بعد سقوط بغداد.. دليلا على هذا التخوف غير المبرر وغير الأخلاقي بل والإجرامي..
    مع تحياتي الحارة
    جُحَا.كُمْْ
    http://johacom.blogspot.com

  4. 29/06/2006 @ 11:10 am

    أحمد الهاشمي قال:

    الأخ العزيز جحا.كم ..

    أشكرك على اطرائك، وإن شاء الله أظل عند حسن ظنك بي.

    وأشكرك أيضا على اضافتك الجميلة.

  5. 29/06/2006 @ 6:55 pm

    نعيم قال:

    الفيزياء
    هذه الكلمة التي تخفي وراءها الكثير من الاسرار والالغاز
    هناك مادة تسمى الفيزياء النووية لكنها لا تدرس في جامعاتنا العربية للاسف…

    الرياضيات والفيزياء اروع العلوم في نظري

  6. 30/06/2006 @ 12:50 pm

    أحمد الهاشمي قال:

    الأخ العزيز نعيم ..

    أشكرك على اضافتك.

  7. 4/07/2006 @ 12:09 am

    nice dr قال:

    الاخ العزيز ان مشكلة الدراسة في وطننا ليست دراسة مادة لا تحتاج اليها في تخصصك وانما هي ذلك الضغط الذي يعانيه الطلاب في الدراسة وخاصة عند دراسة الطب فانت مجبر على ابقاء الكتاب رفيق لك حتى في النوم وعند الاكل واذا ابعدته قليلا فانك تواجه بعواصف من الاهل انت طالب طب يجب ان تدرس 24\24 ومن هنا يبدأ استياء الطلاب لماذا ادرس شيء لا اعرف ماذا استفيد منه حتى لو كان الهدف ان نتعلم طرق التفكير وهناك مشاكل اخرى تواجه طالب الطب كتعامل الدكاترة فهم يتعاملون معك في كل لؤم وانت مسكين لا تعرف لماذا الا انك ترى وجه الدكتور وهو يقول ستندم على اليوم اللي قررت فيه تدرس طب واذا سألت عن معلومة اذا كنت مطالب بها في الامتحان تواجه بسيل من التهم بانك لا تصلح لان تكون طالب طب وان طالب الطب يجب ان يعرف كل شيء واذا سألت من اين ادرس يبدأ الدكتور بطرح اسماء لا حصر لها من الكتب ومن ثم يقول بابتسامة مع ان هذه الكتب لا تكفي ومن ثم يأتي مصنع الانانية فانت طالب طب مهدد بالرسوب لان عدد طلاب الدفعة كبير ويجب تخفيض العدد وذلك بالرسوب ومن ثم تبدأ بالحكر على معلوماتك فكل طالب هو منافس لك يجب ان لا يتقدم عليك احد وخاصة اذا كانت الجامعة تعمل بنظام الافرج avالمعدل العام ولكن مع كل هذا يبقى الحلم بان تصبح طبيبا يوم ما وان الاحوال سوف تتحسن

  8. 4/07/2006 @ 12:48 am

    أحمد الهاشمي قال:

    الأخ العزيز nice dr ..

    أشكرك على هذه الاضافة، لم تحدد الكلية التي تدرس بها، كما أنني لا أعرف تفاصيل وضعك أو الظروف التي مررت بها، لكنني سأعقب على تعليقك من خلال مشاهداتي للوضع لدينا في كلية الطب في جامعة الكويت.

    الشكاوي التي ذكرتها أسمعها مرارا وتكرارا من زملائي الطلبة، وأنا مقتنع شخصيا بأن الكثير منها أوهام في رؤوس الطلبة يصنعونها ويتناقلونها فيما بينهم حتى تصبح حقيقة، دعني أخبرك بمثال على ذلك.

    في احدى اختبارات الكيمياء الحيوية، كان مدرس ذلك الجزء من المنهج يميل لدرجة كبيرة إلى التسهيل في المنهج والاختبارات، وكان يعيد ويكرر الشرح لمجموعة محدودة جدا من المعلومات حتى يمل الطلبة من كثرة التكرار، ولم يكن يطلب منا أن ندرس من أي كتاب، بل كان يعطينا مجموعة من الأوراق المكتوبة بصورة محكمة ومبسطة وسهلة جدا، لكنه كان أحيانا يقول للطلبة ادرسوا اليوم حتى لا تتصبب دموعكم يوم الامتحان، فما الذي فهمه الطلبة من كل ذلك؟

    أن الطلبة سيبكون يوم الامتحان لأن الامتحان سيكون غاية في الصعوبة وغير قابل للحل!

    في يوم الامتحان، جاء نفس الدكتور في الصباح، وعلى وجهه ابتسامة عريضه، فسأله الطلبة عن الامتحان، فأجاب بأنه سيكون سهل جدا، فما الذي فهمه الطلبة من ذلك؟

    الدكتور يرمق الطلبة بنظرة سخرية وتحدي ويقول لهم هذا وجهي إذا عرفتوا تحلون شي!

    في النهاية، الامتحان كان أسهل امتحان مر علينا في المادة.

    دكتور آخر، في مادة علم وظائف الأعضاء، وهو للأمانة دكتور معروف بعبقريته، ولكن بالصعوبة الشديدة في منهجه وامتحاناته أيضا، يقول أحد الطلبة: أثناء الامتحان، رفعت وجهي عن ورقة الحل فرأيت الدكتور أمامي، فابتسم لي. يا له من حاقد! وكأنه كان يهزأ بي لأنني لم أكن قادرا على حل الامتحان!

    يعني، ما الذي تتوقع أن يفعله الدكتور عندما تنظر إليه غير أن يبتسم لك، لعله يحاول أن يخفف عليك توتر الامتحان، لكن الطلبة هم الذين يبحثون عن المشاكل!

    وفي النهاية، وفقك الله أخي العزيز، وصدقني، إذا قمت بما عليك القيام به فستتخرج دون أدنى مشكلة، وحاول أن لا تتأثر بالأقوال السلبية التي أدمن عليها بقية الطلبة حتى تكون أيامك أكثر سعادة.

  9. 4/07/2006 @ 2:06 am

    nice dr قال:

    اشكرك على ردك بالنسبة لدراستي فانا ادرس الطب في الجامعة الاردنية في الاردن وقد درست سنة في جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية انا معك بان الطلاب قد يفسرون بعض الامور على مزاجهم ولكن هناك بعض الدكاترة لديهم ذلك اللؤم فعلا وقد قالها احد الدكاترة في جامعة العلوم والتكنولوجيا انتم عددكم 1000 لا يجب ان تبقوا كذلك في سنة ثانية لازم تتصفوا (من تصفية) سوف يطلع منكم 500فقط ولن يتخرج منكم الا 100 وفي الجامعة الاردنية قالها ايضا احد الدكاترة ان عدد الطلاب الذين يرسبون عادة 80 لكن هذه الدفعة سوف يرسب 180 ان لم يكن بسبب العلامات فبسبب الحضور والغياب لانه كان معصب من تصرف احد الطلبة واحد دكاترة التكنولوجيا قال للاحد الطلاب انا رسبت سنة وانا طالب طب وانتم لست احسن مني فقل لي كيف ممكن ان افسر هذا الكلام المحبط قد يكون دافع الدكاترة هو ان يجعل الطالب يهتم اكثر في الدراسة ولكن جو دراسة الطب محاط بكثير من العقبات وشكرا

  10. 6/07/2006 @ 6:39 pm

    أحمد الهاشمي قال:

    الأخ العزيز nice dr ..

    أعانكم الله على ذلك، على كل حال، التنافس موجود في كل مكان، وإن كان الأسلوب يبدو محبطا في بعض الأحيان، لكن حتى في أعرق الجامعات في العالم، فإن هنالك عدة مراحل يجب أن يجتازها الطالب ويثبت فيها نفسه قبل أن يقبل في كلية الطب، أغلب طلبة الطب في كندا وأمريكا يجب أن يكونوا حاصلين على شهادة البكالوريوس في أي تخصص آخر قبل قبولهم في كلية الطب، وحتى بعد قبولهم فإن الكثير منهم لا يستطيع تحمل عبئ الدراسة.

    حتى لو كان في الدفعة ألف شخص وسيقبل منهم 10 فإن ما عليك القيام به هو المثابرة على الدراسة لتكون ضمن هؤلاء العشرة وتضمن القبول في الكلية، ويمكنك أن تترك التذمر للـ 990 الباقين من الطلبة الذين لم يجدوا ويجتهدوا كما اجتهدت أنت.

    أنا لا أريد أن أقلل من صعوبة الظروف التي يمر بها طالب الطب، لكن في الوقت نفسه لا أؤيد النظرة السلبية، وأعتقد بأن الظروف الصعبة يجب أن تكون دافعا للجد والاجتهاد.

    وفقك الله أخي العزيز في سعيك.

  11. 15/07/2006 @ 3:43 pm

    Ahmad قال:

    ارى ان الفيزياء من اصعب المواد الدراسية

    اصبح في بعض الدول العربية نظام اختيار المواد , حيث يقوم الطالب باختيار المواد التي تناسبه وتتوافق مع ميوله و مستقبله.
    وهذا النظام اجده ممتازا , لأن هناك طلاب يجبرون على دراسة مواد لا يحبوها ويجدوها صعبة اما مع هذا النظام فانهم سيختارون ما يناسبهم.

    وشكرا لك على هذا الموضوع الجميل

  12. 15/07/2006 @ 4:23 pm

    أحمد الهاشمي قال:

    الأخ العزيز أحمد ..

    خالص الشكر لك أخي العزيز، بالفعل اعطاء الطالب القليل من الحرية في الاختيار والتركيز أكثر على ميوله لن يضره، بشرط عدم ازالة مثل هذه المواد المهمة.

  13. 19/08/2006 @ 1:24 am

    خليل قال:

    :
    أخي العزيز:أحمد الهاشمي شكرا لك على تلبيتك السريعة لرسالتي ,سبحان الله لقد شعرت من أول مادخلت الويب العائد لك بأنني سأستطيع الأستفاد من خبراتك الوفيرة التي أدركتها من خلال كلامك المشغوف في الطب ودراسته فقلت هذا هو العنوان الذي أريد.
    إنني متوكل بالله في دربي الصعب والشيق في الوقت نفسه لكنني أريد أن أكون من الأوائل في هذا العلم الجميل والمحبوب لدي.
    أخي أحمد :أود أن أسألك الأسئلة التالية_أنا آسف إذا كانت هذه الأسئلة تضايقك ولكنها ضرورية لبناء صداقة متينة بيننا من خلال الانترنت_
    س1-ماهي سنة دراستك في الطب؟
    س2_كم هو أعلى معدل لك حتى الآن في هذه الكلية وماهوأخفض معدل؟
    س3-لماذا دخلت كلية الطب؟
    س4-بماذا تطمح أن تختص في المستقبل؟
    س5-ماهي أصعب سنة في الطب؟
    س6-(هام جداجداجداجداجدا)كيف يمكن لي أن أحصل على مساعدتك التي أشعر بأنها ستكون من عناصر قوتي بإذن الله وعونه؟
    لقد شعرت بأنك لا تحب الإطالة لأنها أدعى إلى الملل ولكن أرجو منك أن تعذرني لأنني أطلت في هاتين المرتين ولكن صدقني يازميلي العزيز بأنها كانت للضرورة فقط.
    أرجو منك الرد بأسرع وقت لان كليتنا على الأبواب وأنا أريد أن أعمل كماأسلفت لك للنهضة العربية الإسلامية في العلوم الطبية والله المستعان.
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  14. 19/08/2006 @ 6:02 am

    أحمد الهاشمي قال:

    الأخ العزيز خليل ..

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

    أنا في خدمتك أخي العزيز، وخذ راحتك في السؤال، وسأجيب عن الأسئلة التي ستساعدك على اتخاذ القرار، لكن هنالك بعض الأسئلة الشخصية نوعا ما، ولا أعتقد بأنها ستفيدك كثيرا، وسيفيدك أكثر أن تعرف الإجابات على هذه الأسئلة من الطلبة التي يدرسون في نفس الكلية التي تعتزم الالتحاق بها، لذا فاعذرني عندما أجيب على بعض هذه الأسئلة بصورة عامة.

    1. تخرجت من السنة السادسة، والسنة السابعة (والأخيرة) ستبدأ بعد أسبوعين.

    2. أعلى معدل يحصل عليه الطلبة في كليتنا يكون في السنة الأولى لأن المواد أسهل بكثير، بعد ذلك يبدأ المعدل التراكمي بالانخفاض، لكن المعدل الفصلي بالطبع يعتمد على طبيعة المواد ومقدار الجهد المبذول، وهذا الأمر ينطبق علي، ففي السنة الثالثة كان معدلي الفصلي ممتازا مقارنة بالوضع العام، أما في السنة الرابعة فكان عاديا، وفي السنة الخامسة لم يكن هنالك معدلات، أما السادسة فكان معدلي عاليا في التخصصات التي أعجبتني وعاديا في بقية التخصصات.

    3. دخلت كلية الطب لأن حلمي منذ الصغر هو أن أصبح طبيبا، وهذه الرغبة اكتسبتها من كون والدي يعمل طبيبا وكذلك اثنان من أخوالي وعمي، يمكنك أن تقول عائلة طبية، وتأكدت هذه الرغبة لدي أكثر باهتمامي الكبير في دراسة مادة الأحياء (التي هي أقرب شيء للطب).

    4. بالنسبة للتخصص، فقد لاحظت بأن رغبتي تتغير كثيرا من سنة إلى أخرى لذا فقد أرجأت الأمر لحين انتهاء السنة الأخيرة التي سأمر بها في الكثير من التخصصات.

    5. أصعب سنة هي السنة التي تجتمع بها طبيعة الدراسة والمواد وظروفك لتحولها إلى سنة صعبة، فهي تختلف من طالب لآخر، والأمر يعتمد على كليتك أيضا، كما أن أكثر سنة تعبت بها هي أقربها إلى قلبي، وعلى العكس السنة التي كرهتها هي أقل سنة درست بها، فالأمر يعتمد -أيضا- على تعريفك لكلمة أصعب، لكن الأمر الأكيد هو أنك في كل سنوات الطب ستبذل جهدا أكبر مما ستبذله في التخصصات الأخرى.

    6. الحقيقة هي أنني لا أمتلك إجابة على هذا السؤال، ويؤسفني أن تكون هذه هي إجابتي على سؤال يهمك جدا، لكن أنت أخبرني بطبيعة المساعدة التي تحتاجها وسأحاول القيام بما أقدر عليه.

    في النهاية أخي العزيز، يسرني كثيرا أن أقرأ كل ما تكتبه، ولم أعترض أبدا على طول كتاباتك.

    وفقك الله أخي العزيز

  15. 27/08/2006 @ 2:04 am

    معن عبد المجيد ابراهيم قال:

    علم الفيزياء علم واسع وملم بالكثير من العلوم الاخرى ..مبادئ الفيزياء الرياضية للمؤلف معن عبد المجيد ابراهيم الذي صدر حديثا عن مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع - الاردن - عمان جدير بالملاحظة حول الربط بين الفيزياء والرياضيات ..

    صدر كتاب علمي منهجي بعنوان مبادئ المعادلات التفاضلية للمؤلف معن عبد المجيد ابراهيم عن مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع - الاردن - عمان

    صدر كتاب علمي منهجي بعنوان فيزياء الحالبة الصلبةللمؤلف معن عبد المجيد ابراهيم عن مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع - الاردن - عمان - مقابل كلية الزراعة - الجامعة الاردنية

  16. 3/09/2006 @ 7:45 pm

    الشهراني قال:

    انا طالب جامعي تخصص فيزياء من جامعة الملك خالد كلية العلوم حيث النظام الجديد يجبرننا على تعلم 4سنوات تخصص علوم، واذا اردت تربية عليك بالسنة الخامسة ورغبتي في وظيفة ومعرفة مجالات العمل لدى طلاب الفيزياء في الشركات والمؤسسات والقطاعين العام والخاص فمن لديه اي معلومات عن مجال الفيزياء غير التربية فليعطينا ولا يبخل علينا
    مع تحيات حيراننننننننننننننننن

  17. 17/09/2006 @ 7:16 pm

    ملوك العلوي قال:

    ونلتقي مرة اخرى
    اووكي
    الفيزياء مادة رائعه جدا
    كنت في البدايه اكرهها من الكلام الي اسمعه عن هذه الماده المرعبه
    ولكن بديت بتعويد نفسي اني احب هذه الماده وبالفعل حبيتها
    وكل شي يصير بالتعويد وهاي نصيحتي للكارهين للفيزياء وغيرها

  18. 5/10/2006 @ 10:21 am

    بروفسورة المستقبل قال:

    شكرا جزييييييييييييييلا لك أيها الأستلذ الفاضل
    فقد أضفت إلى معلواتي معلومة هامة.

  19. 5/10/2006 @ 5:01 pm

    أحمد الهاشمي قال:

    الأخ العزيز معن ..

    أشكرك على الإضافة.

    الأخ العزيز الشهراني ..

    للأسف ليست لدي معلومات عن المجالات الوظيفية لدارسي الفيزياء غير التدريس أو اكمال الماجستير والدكتوراه والعمل في الجامعة.

    الأخت الفاضلة ملوك العلوي ..

    بالفعل، تعلم الأمور المعقدة دائما ما يكون منفرا في بدايته، لكن بالصبر والمثابرة يتعدى الطالب مرحلة التعقيد، وتصبح الأمور فجأة أوضح بكثير وأسهل بكثير، وتصبح الدراسة متعة.

    الأخت الفاضلة بروفسورة المستقبل ..

    حياك الله أختي الفاضلة.

  20. 1/11/2006 @ 6:31 pm

    فهد العاشق قال:

    السلام عليكم ورحمة الله وبراكته مشكور اخوي الهاشمي على هذي المدونة الرائعة انا عندي شويت اسئلة

    اخوي انا الحين في صف ثالث ثنوي علمي وافكر في دراسة الطب وانا اريد الطب بقوة لاكن
    هل دراسة الطب صعبة كما يقال ام ان بعضهم يبالغلون؟؟؟
    طيب هل دراست الطب فيها ذكاء ام فقط حفظ؟؟؟؟؟؟؟

  21. 16/11/2006 @ 4:56 pm

    الغالي قال:

    بارك الله فيك يا دكتور/ احمد الهاشمي وكثر الله من امثالك الطيبة وعلي الرد بكل الاستفسارات من الاخوة وجعلها في ميزان اعمالك
    عندي سؤال ورجاء حار الرد علية: انا احب ان اصبح طبيب من صغري والله العظيم من تخرجت من الثانوية العامة لكن بمعدل بسيط (58%)بسبب ظروف والدي الصحية حيث كان يعاني من فشل كلوي والروحه والجيه من مستشفي الي اخر اثر علي دراستي بدرجة كبير لدرجة اني ما ادرس بس اخر 20 من الاختبارات الثانوية العامة الي ان عملت عسكريا واصبح التفكير بالطب في مخي والدليل لما اشوف الطبيب اقف له واسلم عليه احتراما له والي مهنته الأنسانية العظيمة التي وهبها الله له لدرجة مؤزرتي لابن اختي لدراسة الطب ومساعدته بالأمور المادية (لتحقيق حلم حلمته ولم يتحقق) ابيه يحققه كأن انا حققت هدفي لدرجة اصدقائي أطباء
    هل تعلم انني اشتري الكتب بلغةالعربيةمصدرها(سوريا) واحفظها لدرجة زملائي يسألوني عن الامراض واجيب عنها من خلال دراستي الكتب بس مشكلتي الانجليزي/والله احب الطب /راح اقرأ الكتب الطبية لما اموت واتمني قبل ما اموت ادرس لو سنة واحة بالطب بس اطفي عشقي وحلمي يصبح حقيقة /يارب
    الله يوفقك لما فية خير يا رب العالمين وتقبل تحياتي الخاصة لك ولكل طبيب(الله يخليكم ذخر وفخر للعالم) ويعينكم ويوفقكم يا رب

  22. 23/11/2006 @ 10:45 am

    أحمد الهاشمي قال:

    الأخ العزيز فهد العاشق ..

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

    الإجابة على أسألتك حول دراسة الطب تجدها في مقالتي الأخرى وعنوانها هل تفكر بدراسة الطب

    الأخ العزيز الغالي ..

    حياك الله أخي العزيز، وإن شاء الله أظل عند حسن ظنك، وأعانك على الظروف التي تمر بها، من الواضح لي بأنك متضايق جدا لعدم قدرتك على الدخول لكلية الطب، ومن الواضح جدا بأن من حقك أن تتضايق من ذلك مع كل هذا الشغف.

    بالنسبة للغة الإنجليزية، فلدي مقالة جديدة عنوانها كيف تتقن الإنجليزية.

    إذا كنت لا زلت تفكر بدراسة الطب، فربما تكون هنالك طريقة، الحقيقة هي أنني لا أعرف أي طريقة، لكن ربما إذا سألت الإداريين في الجامعة التي تفكر الدخول بها تجد طريقة ما.

    هنالك طرق لدخول الطب سمعت بها لكنني لست متأكدا من جدواها من تفاصيلها، من بين هذه الطرق دراسة دبلوم في مجال طبي موازي لشهادة الثانوية العامة، مثل دبلوم التمريض في الكويت، فربما تتمكن من استخدام شهادة هذا الدبلوم لدخول كلية الطب.

    الطريقة الأخرى هي الحصول على بكالوريوس في أي مجال علمي، أي الدخول إلى أي كلية من كليات العلوم، وتتخرج منها، ثم تقدم مجددا على الجامعة على كلية الطب، ويتم قبولك ويتم اعفائك من بعض المواد العلمية الأساسية وتدخل للطب مباشرة.

    الطريقة الثالثة هي أن تقبل في أي كلية في الجامعة ثم تحاول أن تحول إلى الطب من تلك الكلية بطرق التحويل المتعارفة في الجامعة.

    الحقيقة هي أنني لا أعرف أي طالب دخل الطب بالطريقة الأولى أو الثانية، أغلب الطلبة يدخلون الطب بعد الثانوية مباشرة ونسبة قليلة تحول إلى الطب من كليات العلوم أو الهندسة.

  23. 27/11/2006 @ 1:20 pm

    اياد قال:

    الدكتور اياد عبد المجيد ابراهيم استاذ اللغة العربية وله كتب وبحوث في مجال تخصصه منشورة , يبحث عن عمل في الجامعات العربية وخاصة في دولة الامارات العربية المتحدة وله خبرة في مجال التدريس اكثر من ثلاثين سنة
    ويروم العمل في الصحف او المجلات في دولة الامارات العربية المتحدة او في اي دولة اخرى

  24. 18/12/2006 @ 8:51 pm

    سهام قال:

    اخي العزيز احمد
    كلماتك بهرت واثرت على كل من قرئها
    واتمنى 000000000000000000000000
    دائما ان تطلعنا على هذه المعلومات المهمة
    وشكرا لك 000000000000000000000
    ومع خالص الشكر

  25. 19/12/2006 @ 2:27 am

    youness قال:

    أخي العزيز
    أنا أتساءل…….
    هل هناك فعلا من بين الأشياء في حياتنا تسمى التعليم؟

    خاصة الجانب الإبداعي أو بصيغة أخرى ….
    هل صحيح أن ما يلقن لنا ملاءم لوضعنا أم لأوضاع أناس آخرين؟

  26. 24/12/2006 @ 7:31 pm

    أحمد الهاشمي قال:

    الأخت الفاضلة سهام ..

    أشكرك على كلماتك الطيبة.

    الأخ العزيز youness ..

    أعتقد بأنك تطرح تساؤلا مهما وأساسيا جدا، وهو أمر جيد وممتاز في المجتمع العلمي، لكن الحقيقة هي أنك لن تتمكن من معرفة الإجابة أبدا ما لم تدخل في هذا المجتمع العلمي، أي أنك يجب أن تمتلك كل المعلومات المتوفرة لدى

  27. 2/01/2007 @ 1:07 am

    kaed قال:

    أستاذ أحمد تحية من القلب
    iam a radiologist and i would like to tell you how much physics is important in our field, it is now the main contibuter in the advance of medicine with out physics there is no radiology, with out radiology there is no medicine

  28. 3/01/2007 @ 1:11 pm

    ايمان محمود قال:

    دكتور احمد كلامك بجد جميل ومفيد لكني اراه صعب تحقيقه فانا طالبه في كليه طب القصر العيني بالقاهره ودخلت كليه الطب عن حب منذ الصغر والدراسه صعبه ولكنها نسبيا ممتعه وتقديراتي الحمد لله امتياز ليس مرتفع ولكني احمد الله ولكني اجد ان الدراسه وحدها تجعلني لا استطيع ان افكر سوى فيها كماده يجب ان انهيها ومن الصعب ان افكر في شئ اخر حتي في وقت فراغي وهو ليس بالكثير استغله بالخروج ورؤيه الاصدقاء القدامى او زياره الاهل الذين هم في منطقه بعيده وفي بعض الاوقات اذهب الى دار الايتام ولكن ليس باستمرار ولكني يصعب علي نفسي في اني احب في ان امتلك هوايه حتى الفيزياء والرياضيات وانا كنت احبهما في الدراسه الثانويه واتفوق فيهما لكن الان لا اعرف عنهما شيئا تقريبا واحس ان عقلي توقف عن التفكير من بعد ما تركت المسائل وفي بعض الوق احسن ان الافضل لي اني كنت دخلت هندسه كنت صاصبح انشط من ذلك ويكون مجال تفكير افضل بكثير انا لا اريد ان اطيل عليك لكن كلامك وتفكيرك ومعلوماتك هو ما كنت اتمنى ان اكون عليه فانا اتمنى ان يكون لي معلومات في مجالات مهمه في حياتنا ولكني ايضا ليس عندي حب القراءه انا ارجو منك ان تساعدني في ذلك فانا اريد اناكون طالبه مجتهده وطبيبه ناجحه افيد امتي الاسلاميه وفتاه نشطه عقلها يفكر في مجالات اخرى غير الطب مع خالص الشكر

  29. 3/01/2007 @ 4:27 pm

    zoheri2222 قال:

    الفيزياء لا فائدة لها بينما الاحياء والكيمياء لها فائدة كثيرة

  30. 13/01/2007 @ 4:06 pm

    hala obeidat قال:

    My name’s hala obeidat sixteen years old girl, who really wants to be a doctor,.
    First thank you Doctor Ahmad for this useful information, but I want to ask you something:
    How could I start from now preparing myself for studying medicine?
    And in your point of view which of the Arab country is the best in teaching medicine?

  31. 15/01/2007 @ 5:45 am

    أحمد الهاشمي قال:

    الأخ العزيز kaed ..

    بالفعل، كلامك صحيح أخي العزيز، والله لا يحرمنا من الـ radiology ما نقدر نعيش من غيرهم :)

    الأخت الفاضلة ايمان محمود ..

    وفقك الله أختي الفاضلة، وأعانك في دراستك.

    الحقيقة هي أن دراسة الطب بالفعل لا تترك الكثير من الوقت للطالب ليفعل كل ما يفعله طلبة الجامعة في التخصصات الأخرى، فسيكون عليك في النهاية التخلي عن أشياء مقابل أشياء، بالنسبة لي فقد تخليت عن التلفزيون، الأمر الذي وفر لي الكثير من الوقت يوميا، قد تكون هنالك أمور تشغل كثير من وقت فراغك الآن يمكنك التخلي عنها مقابل قضاء هذا الوقت في القراءة والمطالعة في المجالات غير الطبية.

    الأمر الآخر الذي أفادني كثيرا هو تعلم الكيفية المثلى للدراسة، بحيث تقضين كل الوقت المخصص للدراسة في التعلم، الكثير من الطلبة يقضي يومه كله بالدراسة لكنه لا يتعلم الكثير في هذا العدد الكبير من الساعات وقد يضيّع عدة ساعات في محاولة فهم فقرة واحدة، إذا كان هذا هو الحال معك فعليك أن تجربي التقليل من التوتر وتجاهل تلك الفقرة الصعبة والعودة لها لاحقا بعد قراءة باقي الدرس أو عندما تكون ذهنك أصفى وحدة عقلك أفضل، لأن تضييع أكثر من عشر دقائق في فهم فقرة واحدة أو جدول واحد في الكتاب أمر غير معقول أبدا.

  32. 15/01/2007 @ 5:52 am

    أحمد الهاشمي قال:

    الأخ/الأخت zoheri2222 ..

    شكرا على الإضافة وابداء وجهة نظرك.

    الأخت هالة عبيدات ..

    وفقك الله أختي الفاضلة في سعيك، وإن شاء الله يكون مكللا في النجاح.

    بالنسبة للاستعداد للطلب، فلعل أهم شيء هو الدراسة جيدا في الثانوية للحصول على نسبة جيدة تؤهلك لدخول الطب، والأمر الآخر هو تحسين مهاراتك في اللغة الإنجليزية إذا كان بها أي وجه قصور، لأن ذلك سيحدث فرقا هائلا في أدائك في السنة الأولى من دراسة الطب، ولدي موضوع عن اتقان اللغة الإنجليزية تجدينه هنا قد يفيك:
    http://www.ahmadh.com/weblog/2006/11/19/learning-english/

    مرة أخرى، وفقك الله يا دكتورة المستقبل.

  33. 21/01/2007 @ 5:24 pm

    ِAmna قال:

    السلام عليكم أخ أحمد أنا طالبة انهيت الدراسة الثانوية و أنا أريد أن أتخصص في مجال الطب
    في الجامعة لدينا لابد من اجتياز التوفل و الحصول على500 درجة فيه و أنا لست بارعة جدا في اللغة الانجليزية فيما تنصحني لهذا المجال فأنا مرتبكة بالفعل و حلم حياتي الخوض في هذه التجربة

  34. 13/05/2007 @ 1:58 pm

    عادل جواد قال:

    السلام عليكم
    اني باحث في مجال اللغة الانكليزية واقوم الان بأجراء اختبار على مجموعة من الطلبة لمعرفة درجة فهمهم عندما يعرضون لمجموعة من اللهجات الانكليزية
    ارجو ارسال كل ما يرفد هذه الدراسة من معلومات
    وشكرا

  35. 24/05/2007 @ 2:16 pm

    عبد الله قال:

    أشكرك أخ أحمد
    لكن هل هناك جامعة تدرس الفيزياء النووية ، في العالم العربي ؟!
    وهل هي قوية ؟

  36. 7/06/2007 @ 2:43 pm

    محمود الستيتي قال:

    من المهم أن يعرف الجميع أن الفيزياء هي أقوى و اعمق واكثر العلوم حاجة للذكاء والعبقرية على الإطلاق بعكس تخصصات أخرى تعتمد الحفظ و التلقين كالطب و الأحياء وهذه حقيقة يدركها العلماء و المثقفين والنخب الأكاديمية و حتى الأطباء أنفسهم فالعمل الذهني ينقسم إلى قسمين التفكير و الفهم وإبراز الذكاء و القدرة على الفهم , و الحفظ واستذكار المعلومة بأسلوب خانق للإبداع و كلما اعتمد أي علم عل القسم الثاني انعدم الإبداع وهذا هو حال العلوم البيولوجية والطب و ما شابهها كالتاريخ حتى و من هذا المنطلق فالإبداع في الفيزياء يعد قمة الإبداع فالفيزياء تعد أشمل العلوم وأعمقها فهي تهتم بدراسة أدق الأشياء كالإلكترون وأوسع الأشياء أي الكون بأكمله والفيزيائيين أثبتوا على مدى التاريخ أنهم الأذكى فهاهو آينشتاين يخرج على العالم بنظرية خارقة أنتجها خياله الواسع فانطبقت على الواقع فليخرج علينا طبيب باكتشاف خارق كهذا فكل العلوم تغدو سطحية بجانب الفيزياء فالفيزيائي يملك شخصية شاملة ومتميزة في شتى المجالات فهو الكيميائي و المهندس والفيلسوف والفنان والأديب والعبقري والباحث عن حقيقة الوجود و الجيولوجي وعالم الكونيات و الفلكي و المتحدث البارع وبناء على ذلك كله اخترت دراسة الفيزياء فمعدلي في الثانوية العامة 99 في فلسطين و يؤهلني لدخول أي مجال فأنا أدرك أن تحديد العلامات التي تسمح بدخول التخصصات العلمية غير عادل ويحكمه فكر المجتمع المتخلف والجاهل أكثر من أي شيء آخر

  37. 6/08/2007 @ 11:08 am

    الحائرة قال:

    جزاك الله خير على المعلومات الرائعة انا طالبة ادرس طب بالسعودية انتقل من السنة التانية الى السنة التالتة(عندنا سنة تالتة زي سنة تانية في مصر واغلب الدول العربية من حيث المواد)وسنة ثالثة يقولوا انها اصعب سنة وانا ابغى استعد لها من الاجازه فهل يؤدي هذا الى ارهاقي بلاجدوى علما بانه لدي كل الكتب والمراجع للسنةالقادمة وخصوصا من النوع البطيئ في المذاكرة والحفظ واعتذر على التطويل

  38. 16/08/2007 @ 3:51 pm

    حوراء قال:

    هل من الممكن دراسة الطب بعد الحصول على شهادة البكلريوس في تخصص علم الحيوان

  39. 25/09/2007 @ 6:05 am

    المحتـــــ والله ــــــــار قال:

    السلام عليكم ورخمة الله وبركاتة قال رسول الله صللى الله غلية وسلم:( من سهل على مسلم كربتا من كرب الدنيا سهل الله له كربتا من كرب الآخرة)
    اشكركم احبتي في الله على مشاركاتكم الجميلة وعسى الله ان ينفع بها امتنا العربية والاسلامية
    اما بعد انا طالب خريج من الثانوية العامة ومعدلي 70% قسم علمي انا كنت يكون معدلي اكثر من هذا بكثير جدا بس والله مدري ايش حصل في التصحيح المهم “قدر الله وماشاء فعل”
    انا الان في ماليزيا ادرس لغة انجليزية وعلى وشك الانتهاء منها وان الان رايح للجامعة في الشهرين القادمين بس والله محتار جدا من شان التخصص الذي ابغاه مشكلتي انني احب كل المواد الدراسية بس الرياضيات مو كثير بس احبها شوية .
    انا في البداية كنت ناوي على الطيران واحب الطائرات بشكل غير طبيعي بس للاسف تعرفون مشاكل الطيران وهمومه وصعوبة الحصول على وظيفة بعد التخرج وكمان اهلي مو موافقين وانا المشكلة ماعندي رغبة في اي تخصص ثاني بس والله محتار ومدري ايش اسوي انا ابغى احد منكم وجزاه الله خير بان ينصحيني بتخصص كويس مطلوب في دول الخليج بشكل كويس في الست السنوات القادمة واذا سمحتوا لي انا عندي بعض التخصصاصات التي قريت عنها وشبة اعجبتني بس موووووووووووووووووووووو مثل الطيران واليكم التخصاصات
    1_ هندسة مدنية.
    2- هندسة بيئية.
    3_هندسة كيميائية.
    4_هندسة معدات طبية.
    5_طب أسنان.

    ملاحظة: لقد صليت الاستخارة عدة مرات ومافية تخصص ثيت على قلبي يعني كل يوم اغير والمشكلة انني لازم اقدم اوراقي الاسبوع الجااااااااي!!!!!!!!
    ارجوكم وجزاكم الله خير ان تشجعونني على احدى هوالاء التخصاصات بشرط يكون لها مستقبل زاهر في دول الخليج ووتكون رواتبة حلوووووووووة جدا ” شكرا وبحبكم جميعا في الله

  40. 19/10/2007 @ 12:12 am

    مينة قال:

    مادة الفيزياء اعشقها انا لست الان سوى بالسنة الأولى ثانوي بدأت اعشق الفيزياء من أول سنة بالإعدادي نظرا للأستاذ الذي درسني هذه المادة و معرفتة كيف يدرسنا و يوصل لنا كل شيء و نستوعبه

  41. 19/10/2007 @ 12:16 am

    مينة قال:

    أود مساعدة منكم لأنني أود موقع إلكتروني لكي اعرف ما هي آافاق الطالب الذي يدرس شعبة العلوم الفيزيائية بالتانوية

  42. 24/10/2007 @ 10:41 pm

    misspink قال:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا طالبة سنة اولى في العلوم الصحية في كلية الطب هذه السنة هي سنة مشتركة لكل طلاب كلية الطب ومن شم يتم فرزنا على اساس اعلى العلامات التي يتم تحصيلها في هذه السنة , الكتب باللغة الانجليزية والمحاضرات كذلك المشكلة انني اجد صعوبة في فهم المحاضرات وذلك لاسباب مختلفة منها اننا 150 طالب في المحاضرة الواحدة واللغة صعبة جدا حيث ان الاساتذة وهم 3 اساتذة لا افهم منهم شيئا حاولت لن اسال من هم معي ولكنهم لم يقبلو فالكل يحاول ان يحصل اكبر مجموع ويتنافس اشعر احيانا ان المشكلة نفسية وانني انا من لا يريد ان ادرس اذهب وبفتح الكتب ولكن لا تلبث دقيقة وتمر الا واجد نفسي قد مللت واغلق الكتاب لانني لا اعرف من اين ابدا لانني احاول ان اقرا الكتب الدراسية واتوقف عند عدة نقاط لا افهمها ولا اعلم كيف افهما لدرجة اني قدر اهملت نفسي وصحتي وبدات انتقم من نفسي واعمل كل ما يزعجني وكل ما لم اكن اعمله من قبل , لا ادري ماذا افعل لا اعبم ماذا احب واكره ماذا ادرس, ابحش عن مصدر للفهم فلا اجده !!!!! فالجامعة قد بدات منذ شهر!! …….على الرغم من انني حصلت على مجموع 94 في الثانوية
    متاسفة جدا للاطالة ولكنني تعبانة جدا جدا

  43. 25/10/2007 @ 11:54 pm

    عدنان قال:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بصراحه يا أخ أحمد أنا أقرأ مدوناتك وبصراحه عجبتني وشدة انتباهي وكان عندي شوية أسئله أبغلها رد أو إجابه أنا الان في الصف الثالث ثانوي وأحب الطب وحلمي أنا أدخل كلية الطب
    ولاكن أنا لا أعرف عن كلية الطب أي شيئ وأريد منك أن تعطيني بعض المعلوما ت عن كلية الطب مثلاً كم سنه مدة الدراسه ؟ ماذا يدرس في كلية الطب او ما هي الموادالتي تدرس؟
    وبعض الملومات
    هل تدخل الرياضيات في دراسة كلية الطب ؟
    لأن بصراحه أنا اكره مادة الرياضيات ولا أفهم فيها شيئا ولا أستتطيع فهم مادة الكيمياء فأنا أراها ماده معقده بنسبة لي فهل ينفع أن أدخل كلية الطب وأنا بهذه الحاله؟ لأن بعض الطلاب وبعض الأصدقاء يقولون لي أنت لا تصلح لدخول إلى كلية الطب يقولون لأن كلية الطب تعتمد على مادة الرياضيات والكيميا وأنت لست هاوي لهذه المواد هل هذا الكلا م صحيح
    أرجو أن تكون فهت ما أريده
    وأرجو أن لا أكون قد أطلت عليكم وأكثرة من الاسئله أنا أسئل هذه الاسئله فقط كي أحدد مستقبلي

    وشكراً

  44. 4/01/2008 @ 12:03 am

    نجمة قال:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخي الاستاذ احمد المحترم:
    اشكرك على ماتحدثت عنه وعن طريقة شرح رأيك بصورة سليمة وسلسة,لكن عندي طرح لموضوع يمكن ان توافق عليه ويمكن لا !,وهو في الدراسة الثانوية يكون الطالب مشتت الذهن من كثر الضغوطات النفسية والدراسية لاني ارى ان مواد الثانوية وخاصة الفيزياء مثلا سأعطيك المواضيع وانت تحكم (فزياء نووية,الكهرباء السكونية التيارات الكهربائية والمجال المغناطيسي وتفرعاته والنظرية النسبيبة والحث الكهرومغناطيسي)المشكلة اين ! هي عندما تأتي لقراءة جزء جزء تفهمه وتكون فاهم المادة بشكل جيد لكن عندما تنجمع يكون فيا خلط للاشياء لان يكون فيها زخم للقوانين والحفظ والتشابة بالقوانين …..الخ والاسئلة التي تاتي عنها صعبة لانها قد تكون فوق مستوى الطالب والوزارة لاترحم بالاسئلة كأنها تعطي اسئلة لعلماء او نوابغ ولايضعون بعين الاعتبار انه طالب عدا الخوف الذي يصيبه والارتباك وهذا شي طبيعي ويريدون ان ينجحوا على العكس تماما فهم يقومون بتحدي الطلاب يا نحن يا انتم وهذا شي خطأ لانه سوف يؤثر على نفسية الطالب لكونه تعب وسهر وبعدها يلاقي السوء في قاعة الامتحان,فيجد الطالب سببا لذلك فيقول لماذا ندرس؟ماذا ستفيدنا؟… الى اخرة من التساؤلات الطلابية الطبيعية واني اجد انهم محقين لان المناهج والاساتذة بعضهم يستخدمون الترهيب في الدراسة وتشعر انك داخل الى قاعة الموت ولايعرفون انهم عندما يضعون سؤال صعب سيغير مستقبل كم طالب واني اجد في هذا ظلم ,والله اني ارتأيت ان يكون الامتحان مقابلة والطالب يشرح للاستاذ يكون احسن ويقيم عليه!!!!
    مع الشكر والتقدير ,واسفة على الاطالة
    اختك نجمة

بث RSS لتعليقات هذا الموضوع

ترك تعليق