هذا الاعتراض يطرح كثيرا عند الحديث عن التجارة الإلكترونية، وهو هل هنالك سوق للتجارة الإلكترونية في العالم العربي؟ وهل الانترنت بالفعل أداة فعالة في الوطن العربي؟
الذين قرؤوا موضوعي السابق عن التجارة الإلكترونية والنقاش الذي حدث في التعليقات على ذلك الموضوع، سيعلمون بأنني مؤمن جدا بوجود هذا السوق، وتوقعي هو أنه أفضل بكثير من السوق الأمريكية، وأن الوضع العربي اليوم أفضل بكثير من الوضع الأمريكي قبل انطلاق التجارة الإلكترونية، إلا أن هذا السوق مهمل للأسف من قبل التجار.
في هذا الموضوع سأتحدث عن ثلاثة تجارب التي مررت بها وأعطتني لمحة عن ضخامة التجارة الإلكترونية في الكويت فقط، ناهيك عن بقية الدول العربية.
بطاقات الشراء من الإنترنت
منذ ستة سنوات وأنا أمتلك بطاقة فيزا من بنكي، لكنها فيزا من نوع خاص، فهي مخصصة للاستخدام على الانترنت فقط، وبعد الإعلان عنها في البنك الذي أتعامل بفترة قصيرة، بدأت البنوك الأخرى بتقديم خدمات مشابهة، وتحدث بين الحين والآخر فترات من التنافس الشديد بين البنوك حول هذه البطاقات، والشوارع لا تخلو من إعلانات لبطاقات ليست مخصصة لشيء إلا للشراء عبر الإنترنت، فهل تعتقد بأن البنوك تصرف كل هذه الأموال للدعاية والإعلان إذا لم يكن هنالك جمهور كبير لمثل هذه البطاقات؟
الخدمات الإلكترونية المصرفية
البنك الذي أتعامل معه يسمح لي بالقيام بعدة عمليات عبر الانترنت بسهولة، لكن إذا أردت أن أقوم بتحويل الأموال إلى حسابات أخرى فإن علي أن أطلب رقما سريا خاصا بذلك أولا، قبل عدة أيام ذهبت لاستلام رقمي من فرعي، وهو فرع صغير جدا وفي منطقة صغيرة، لكنني فوجئت بأن هنالك عددا كبيرا من الأظرف لأشخاص طلبوا هذا الرقم ويريدون ميزة تحويل الأموال من حساباتهم إلى حسابات أخرى، علما بأن هذا الرقم تنتهي صلاحيته خلال شهر إذا لم تقم باستلامه، أي أن هذا العدد الكبير من الأظرف كان لأشخاص طلبوا الخدمة خلال الشهر الماضي فقط للذين لديهم حسابات في ذلك الفرع الصغير فقط، فهل لا زلت تعتقد بأن غالبية الناس لديهم رهبة من التعامل بالأموال الكترونيا؟
خدمة تمرير البضائع (أو العناوين الافتراضية)
تقدم شركة Aramex خدمة تدعى Shop & Ship تسمح لك بالشراء من أي موقع على الانترنت يقوم بتوصيل البضائع داخل الولايات الأمريكية، وفي هذه الخدمة تقوم الشركة باعطائك عنوانا افتراضيا في الولايات المتحدة، وبعد ذلك فإن Aramex ستقوم باستلام أي بضائع تصل لهذا العنوان الافتراضي نيابة عنك وتقوم بشحنها من الولايات المتحدة إلى بلدك أينما كنت.
اتصلت اليوم بالشركة أستفسر عن أمر ما، وأثناء حديثي مع الموظفة أخبرتني بأنها تواجه صعوبة في ايجاد حسابي، وفوجئت لاحقا عندما فهمت من جملة قالتها بأن هنالك 380 شخصا مشتركا في هذه الخدمة في الكويت اسمهم أحمد، وقد تمكنت من التوصل لتفسيرين لهذا الأمر، التفسير الأول هو أن هذه الشركة بها سحر خاص يجذب الأشخاص الذين اسمهم أحمد، خاصة وأن الشخص الذي دلني على هذه الخدمة أول مرة اسمه أحمد أيضا، أما التفسير الثاني فهو أن هنالك الآلاف من المشتركين في هذه الخدمة داخل الكويت فقط، فما بالك ببقية العالم العربي، فما هو التفسير الذي تراه أقرب إلى العقل؟
لاحظ بأن هؤلاء الآلاف من المشتركين في هذا المثال هم أشخاص مستدعون لدفع مبلغ 35 دولار للاشتراك في هذه الخدمة، وأنهم مستعدون بعد ذلك لانتظار البضائع لتشحن من المكان الذي طلبوا منه البضاعة إلى مركز أرامكس في نيويورك، وبعد ذلك من ذلك المركز إلى منازلهم في الكويت، كما أنهم مستعدون لدفع التكاليف العالية لشحن البضاعة مرتين بهذا الشكل والتي في كثير من الأحيان ما تزيد عن سعر البضاعة نفسها.
فهل لا زلت تعتقد بأنه ليس هنالك جمهور للتجارة الإلكترونية في الدول العربية؟
2/03/2006 @ 12:04 am
م.س.احجيوج قال:
بلى، هناك جمهور للتجارة الالكترونية، لكن لا يمكن القول بأن هذا السوق موجود في كل الدول العربية. يظهر من متابعتي -الشخصية- أن هذا الاستخدام يتمركز في الدول الخليجية، وفي دول أخرى -مثل مصر- بشكل أقل. في حين هناك دول لا تسمح أساسا بهذا الترف، مثل المغرب لا يوفر أي إمكانية للشراء عبر الانترنت لانعدام إمكانية تحويل الأموال خارجه!
ما زال أمامنا الكثير لنتفاءل بوجود تجارة إلكترونية في الدول العربية.
2/03/2006 @ 8:36 am
أحمد الهاشمي قال:
الأخ العزيز م.س.احجيوج ..
بالتأكيد الوضع ليس مثاليا، وهذا ينطبق حتى على أسواق العالم الحقيقي، وليس مختصا بالأسواق الإلكترونية، ولن نتطور أبدا ما لم نبدأ بالتحرك.
4/03/2006 @ 5:17 am
al6th قال:
سمعت من أحد موظفي اراميكس انهم يستقبلون (5000 ) خمسة ألاف طرد يوميا في مكتب نيويورك لخدمة S&S لتوصيلها للمشتركين العرب.
4/03/2006 @ 7:29 am
أحمد الهاشمي قال:
ما شاء الله!
كل هذا عبر هذه الخدمة المعقدة والمكلفة نسبيا، فما بالك لو أصبح الأمر سهلا؟
5/03/2006 @ 10:12 pm
OMLX قال:
معنا في سلطنة عمان ، يعتبر بنك مسقط هو البنك أكثر مواكبة للتطورات التكنولوجية، منذ فترة طرح خدمة بطاقة مخصصة لشراء من الانترنت بشكل آمن مثل فيزا كارد،، تعرف ماذا كانت النتيجة..؟؟
النتيجة أنهم أغلقوا الخدمة بعد فترة لعدم وجود من يستخدم مثل هذه التقنيات في وطننا العزيز …
5/03/2006 @ 10:30 pm
أحمد الهاشمي قال:
الأخ العزيز OMLX ..
أمر غريب بالفعل، هذه البطاقات منتشرة بكثرة في الكويت، على كل حال، الأمر يختلف من دولة إلى أخرى، وفي النهاية يمكنك دائما استخدام بطاقات فيزا العادية، ولا توجد ضرورة لاستخدام بطاقات مخصصة للانترنت.
26/04/2006 @ 11:53 am
قرطاس قال:
السلام عليكم
نعم يوجد سوق للتجارة الألكترونية ويهتم فيه الكثير من العرب ويتعامل معه.
كما اتمنى بأيجاد سوق للتجارة الألكترونية في العالم العربي.
تحياتي القلبية
26/04/2006 @ 6:59 pm
أحمد الهاشمي قال:
الأخ العزيز قرطاس ..
خالص الشكر لك أخي العزيز، على التعليق، بالفعل هنالك سوق كبيرة بانتظار من يعرف كيف يستفيد منها بصورة صحيحة.
1/05/2006 @ 4:02 pm
التاجر قال:
مع كل الأرقام التي ذكرتها و الرؤية العينية , فذلك لا يتعدى 1% من جمهور الوطن العربي , بالإضافة لذلك فتقييم حجم التجارة الإلكترونية لا يقيم بالإستهلاك ( الجمهور و المشترين ) , بل بالإنتاج و المشاركة في التجارة الإلكترونية من حيث البيع و إنشاء المتاجر الإلكترونية لسلعنا و خدماتنا و جعل الآخرين يشترون من مواقعنا , لا العكس
عموما أرجو التوفيق لك يا أخي ولنا جميعا في مسيرة التطور للأفضل.
1/05/2006 @ 5:18 pm
أحمد الهاشمي قال:
الأخ العزيز التاجر ..
أشكرك على رأيك الذي أقيمه كثيرا، لكن لتوضيح اللبس، أنا كنت أتحدث عن سوق وجمهور محتمل، ولم أكن أتحدث عن سوق موجود، فقد قلت بأن هنالك سوق كبيرة بانتظار من يستفيد منها بصورة صحيحة.
بالنسبة لكون ذلك لا يتعدى 1% من جمهور الوطن العربي، فأعتقد بأنه توقع من قبلك، وعلى العموم لا أعتقد بأن النسبة سيئة لسوق على هذا المستوى من عدم النضج، كما أنني متأكد من أن النسبة أفضل في دول عن أخرى.
لم يكن أحد يتوقع بأن Bill Gates سيصبح أغنى رجل في العالم في زمن كان الناس يسخرون من فكرة أن يمتلك الناس جهاز كمبيوتر في المنزل، أو أن Apple ستصبح أكبر موزع للموسيقا على الانترنت بعد مرور سنوات من المشاكل القانونية والتجارية مع كل من حاول دخول هذا المجال، ولم يكن أحد يتوقع أن Google ستحقق هذه الأرباح الخيالية من مجرد ايجاد خوارزمية بحث أفضل مما هو موجود، ناهيك عن أن تأتي 99% من مدخولاتهم من الاعلانات النصية البسيطة.
11/05/2006 @ 6:05 am
احمد العنزي قال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اولا احببت ان اشكرك اخي احمد على تشجيع هذه المبادرات التي من شأنها التأثير على زيادة الوعي بهذه المواقع واقصد طبعا مواقع التسوق وكذلك احببت ان ترى ما عزمت علية وهو انشاء موقع تسوق عربي اطمح ان اطوره من حيث الخدمات والمميزات التي ستأتي تباعا في الموقع .
وعن تجربتي اثرت عدم البدء بتقديم خدمة الدفع عبر الموقع وخدمة الشحن ايضا من بداية افتتاح الموقع وتركته مجرد وسيط جيد بين البائع والمشتري العربي يقدم العديد من الخدمات المجانية والسبب في عدم تقديم خدمة الدفع والشحن هو انني انوي تقديمها بعد كسب ثقة المتصفح العربي وانتشار الموقع وايضا عدم الاستعجال حتى ارى ما يشجعني على تقديم هذه الخدمات
ملاحظه : الموقع لم يفتتح بشكل رسمي .
12/05/2006 @ 11:55 am
أحمد الهاشمي قال:
الأخ العزيز أحمد ..
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
خالص الشكر لك أخي العزيز على تعلقيك، ووفقك الله أخي العزيز في سعيك، ولو أنني أختلف معك في الرأي بجعل الموقع مجاني، لأن ذلك سيؤدي إلى جلب فئة معينة من الزبائن، وعندما تقرر لاحقا جعل الموقع بخدمات مدفوعة، فإن هنالك احتمالا كبيرا أن كل الزبائن الذين جذبتهم مجانية الموقع سيتركونه، وستعود إلى نقطة الصفر، وتحاول التركيز على فئة جديدة تماما من الزبائن.
هذه مجرد وجهة نظر، والحقيقة هي أن الكثير من المواقع بدأت كمواقع مجانية كنوع من الترويج وتحولت إلى خدمات مدفوعة بعد ذلك، وحققت نجاحات جيدة، فأقول مجددا وفقك الله في سعيك أخي العزيز، وإن شاء الله يكلل عملك بالنجاح.
9/07/2006 @ 12:42 am
رياض قال:
أتفق معك بأن هناك سوق و هذا السوق في طور الحبو . اهم معوقات تطور التجارة الالكترونية في العالم العربي من وجهة نظري تتمثل في الاتي:
- ارتفاع أسعار خدمات التوصيل السريع العالمية بشكل كبير مقارنة مع دول العالم . فقد يكون سعر الشحن احياناً أكثر من سعر البظاعة
فمثلا قيمة شحن طرد من السعودية الى بريطانيا يعادل اكثر من من ضعفي قيمة شحن نفس الطرد من بريطانيا للسعودية
- تخوف المستهلكين من استخدام بطاقات الائتمان على الانترنت
- عدم وجود نظام واضح للعنواين في بعض الدول
هناك فرص ضخمة للتجارة الالكترونية في العالم العربي لم تجد من يستغلها بعد من المستثمرين.. الذين يجب ان يضعوا في أعتبارهم سؤال هام قبل ان يقرروا البدء في مشروعهم و هو ” لماذا اشتري من متجر الكتروني ”
هل تقدم سلعة غير متوفرة في السوق المحلي او من الصعب ايجادها؟
ام أن اسعارك أفضل؟
أعتقد ان فرص نجاح المواقع لعربية المعتمدة على “الدفعات المالية الصغيرة باستحدام الرسائل القصيرة” للحصول على محتوى معين أو اشتراك , أكبر من تلك المعتمدة على استخدام بطاقات الائتمان
التجارة الالكترونية العربية قد تطور حجم التبادل التجاري البيني بين الدول العربية و ربما تحررنا من الارتباط بالعملات الاجنبية اذا تم تبني نظام مشابه “للدينار الذهبي الاسلامي” كوحدة للتعاملات الالكترونية العربية
شكرا لك يا اخ احمد على طرح هذا هذا الموضوع و نرغب بالمزيد حولة في المستقبل
9/07/2006 @ 2:10 am
أحمد الهاشمي قال:
الأخ العزيز رياض ..
أشكرك على الإضافات، وأنا في الخدمة.
21/07/2006 @ 7:33 pm
د. عبدالله الحبشي قال:
الأخ أحمد شكراً على طرح الموضوع الذي يشغل بالي منذ فترة، والواقع أن كل المحاولات في العالم العربي وفي دولتي (الامارات) لا زالت في بداياتها وفي رأيي الشخصي أنها فرصة كبيرة لدخول هذا المجال الذي نتج عنه أن أصبح كثير من الناس حول العالم وفي أمريكا بشكل خاص من أصحاب الملايين، أود التحدث بفكرة خاصة إذا كان عندك استعداد أرجو مراسلتي على البريد الألكتروني مع شكري الجزيل
22/07/2006 @ 10:44 pm
أحمد الهاشمي قال:
الأخ العزيز د.عبدالله الحبشي ..
أنا في الخدمة أخي العزيز، وقد أرسلت لك رسالة عبر البريد الإلكتروني.
25/10/2006 @ 12:56 am
youssef قال:
هل هناك امكانية تحويل الاموال الى حسابي الخاص دون الدهاب الى البنك
6/11/2006 @ 5:16 pm
طارق الجزائري قال:
السلام عليكم
شكرا على هذا الموضوع المهم .
الكثر من العرب محتمين بالتجارة الإكتروني ، فلما تكون هناك تجارة إلكترونية عربية عربية .
وشكرا .
10/11/2006 @ 10:53 pm
أحمد قال:
السلام عليكم
أنت علئ الأقل تستطيع ان تحصل على كارت فيزا وتستطيع ان تحول المال عن طريق الآنترنت وتستطيع ان تشتري وتبيع نحن لايمكننا ذلك .
23/11/2006 @ 10:24 pm
أحمد الهاشمي قال:
الأخ العزيز يوسف ..
من أين تريد تحويل الأموال، وإلى أين؟
الأخ العزيز طارق الجزائري ..
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
أشكرك، وإن شاء الله أظل عند حسن ظنك، وقد أجبت على تساؤلك من وجهة نظري في هذا الموضوع وفي التعليقات التي عليه:
http://www.ahmadh.com/weblog/2005/10/07/ebusiness-is-the-answer/
الأخ العزيز أحمد ..
وعليكم السلام ورحمة الل وبركاته ..
لم توضح لي أخي العزيز ما الذي يمنعك من الحصول على بطاقة فيزا واستخدامها؟
3/12/2006 @ 6:20 pm
IIJURII قال:
نشكر طرحكم للموضوع ولكن أجد النظره به قاصرة على تجربتك الشخصية ,
لو نظرنا الى واقع المواقع العربية التى أنشأت لذلك الغرض محاذية موقع أمازون
دوت كوم لم تفلح ولم تجد تلك القاعدة من المستهلكين رغم صمودها لفترة
واستثمارها ملايين الدنانير عليها ولكن للأسف مستخدم العربى للنت
مقتصر غالبا على الشات والجنس ونأسف للحقية المره ,
وان توافرت تلك المواقع فما نوعية البضاعة التى تميزها عن الموجود بالسوق
من حيث السعر والجودة أو الندرة فرضا .
لا توجد مقارنة أبدا بين واقع المستهلك العربى والأمريكى .
لذا المسألة تحتاج الى وقت كبير حتى ترتقى بالمستهلك والتاجر الالكترونى .
شكرا مره أخرى على ما قدمت
موفق
24/12/2006 @ 10:36 pm
أحمد الهاشمي قال:
الأخ العزيز IIJURII ..
اختلاف الناس في تجاربهم الشخصية هو الذي ينشأ الاختلاف في الحلول للمشاكل، وهو الذي يؤدي للابداع والتقدم
نعم، أنا نظرتي مختلفة، وأنا أعتقد بأنك ذكرت بالضبط أسباب فشل المشاريع السابقة، فهي كانت مشاريع صرف عليها ملايين الدنانير، وهي كانت مشاريع تحاول تقليد موقع Amazon لدرجة مضحكة في الشكل والمميزات الظاهرية، كما أنها لم تقدم أي حلول للمشاكل التي تواجه التجارة الإلكترونية في العالم العربي.
في المقابل أنا أعتقد بأن أسباب نجاح موقع Amazon هي أن الموقع نشأ بميزانية محدودة جدا، وبفكرة جديدة جدا لم يفكر بها أحد من قبل، وكافة الأساليب التي استخدموها كانت جديدة ومبتكرة ومتجددة وتجرب يوما بعد يوم على أرض الواقع قبل أن تقبل أن ترفض، فالكثير من المزايا أضيفت لأمازون ثم أزيلت.
إلى الآن لم أر موقعا عربيا يدار بهذه العقلية الحرة والابداعية، وكان الحل لأي مشكلة تواجه أحد تلك المواقع هي القاء المزيد من المال.
هل يوجد أمر مضحك أكثر من أن أشهر تلك المواقع لم تكن تقدم خدماتها باللغة العربية؟ وإذا قدمتها بالعربية فإنها تكون ترجمة ركيكة مليئة بالأخطاء أو ناقصة.
27/03/2007 @ 11:13 pm
كمال قال:
خالص الشكر لك أخي العزيز على تعلقيك، ووفقك الله أخي العزيز في سعيك، ولو أنني أختلف معك في الرأي بجعل الموقع مجاني، لأن ذلك سيؤدي إلى جلب فئة معينة من الزبائن، وعندما تقرر لاحقا جعل الموقع بخدمات مدفوعة، فإن هنالك احتمالا كبيرا أن كل الزبائن الذين جذبتهم مجانية الموقع سيتركونه، وستعود إلى نقطة الصفر، وتحاول التركيز على فئة جديدة تماما من الزبائن.
هذه مجرد وجهة نظر، والحقيقة هي أن الكثير من المواقع بدأت كمواقع مجانية كنوع من الترويج وتحولت إلى خدمات مدفوعة بعد ذلك، وحققت نجاحات جيدة، فأقول مجددا وفقك الله في سعيك أخي العزيز، وإن شاء الله يكلل عملك بالنجاح.
27/03/2007 @ 11:15 pm
كمال قال:
هد الموقع لا توجد فيه أي معلومات مفيدة
24/05/2007 @ 5:57 pm
عماد باحميد قال:
بسم الله الرحمن الرحيم
اؤيد بشدة ماكتبه الأخ رياض ,
فالقضية فعلاً ان البنوك صنعت لها ثقة ليدير الناس كل مايملكون من خلال الويب فما بالهم لا يثقون بمتاجر الكترونية.
ولقد ذكر الأخ رياض امور أهملتها في المناقشة الأخرى عن التجارة الإلكترونية في هذه المدونة ,
مثل مسألة كلفة الشحن وهذه الأمور التي ذكرها :
الأخ رياض وهي :
- ارتفاع أسعار خدمات التوصيل السريع العالمية بشكل كبير مقارنة مع دول العالم . فقد يكون سعر الشحن احياناً أكثر من سعر البظاعة
فمثلا قيمة شحن طرد من السعودية الى بريطانيا يعادل اكثر من من ضعفي قيمة شحن نفس الطرد من بريطانيا للسعودية
- تخوف المستهلكين من استخدام بطاقات الائتمان على الانترنت
- عدم وجود نظام واضح للعنواين في بعض الدول
صحيحة جداً وهي مكمن الخلل .
وقد قرأت قبل 3 شهور تقريباً او أكثر ان دول الخليج بصدد إنشاء شركة بريد بنظام متطور مشابة لشركات البريد الدولية لكن منذ تلك المدة إنقطعت الأخبار .
لكن العائق فعلاً هو كمال قال الأخ رياض :- عدم وجود نظام واضح للعنواين في بعض الدول
وهذه ذكرت في المناقشة الأخرى حول التجارة الإلكترونية ان لا علاج لها إلا بإستخدام عنونة صناديق البريد التي بدأت توزعها شركة البريد السعودي على البيوت ثم تعميم خرائطها على جميع شركات البريد .
والبنسبة لما قالة الأخ رياض حول أسعار الشحن الدولي كماذكرها مقارنا بين سعر الشحن من السعودية الى بريطانيا والعكس متفاوتا بسنبة الضعفين , فهنا المشلكة فلا يزال الخليجي المنتف يعامل من جميع دول العالم على انه مالك لبئر البترول او مشارك للعوائل الحاكمة في ملكيتها ويعرف كل من جرب السفر للبلدان الأجنبة او حتى العربية ان هناك معاملة بتكلفة مضاعفة على الخليجي .
لكن لايمنع ان تكون التجارة الإلكترونية للسلع اليوم مقصورة على التسويق والإعلان حتى يكتب الله امرا كان مفعولا .
1/06/2007 @ 3:28 am
جعفر قال:
السلام عليكم
اخي العزيز كيف الواحد يبدأ بالتجارة على الانترنت وماهي المواقع الافضل في التجارة على الانترنت ارجو دكركل ما يخص هذه لتجارة وماهو المبلغ المبدئي للتجارة على الانترنت
اخي العزيز اريد ان ابدأ بداية جديه
واريد تجارة حلال ويعطيك العافيه
وشكرأ على هذا الموضوع
والله يعطيك العافيه
1/06/2007 @ 3:30 am
جعفر قال:
اريد المساعدة في اقرب وقت ممكن
وشكرأ اخوي احمد
17/06/2007 @ 12:33 pm
IIJURII قال:
بسم الله تبارك الرحمن نحن معشر النساء قطعنا شوطا طيب في التجارة الالكترونية ,
تعلمون ما السبب ؟
لأن الحاجة أم الاختراع
يعنى يتم اعادة بيع بعض البضاعة الغير متوفرة في تلك البلدان
بأسعار أقل من صاحب الامتياز في البلد هنا يكمن المربح
قد يكون ربح بسيط ولكن لا يمنع من الاستمرار والاستمتاع بالتعرف على أصدقاء من أنحاء
العالم ,واحدى الأخوات تعرض امكانيتها في عمل الحلويات والمعجنات ولمن ترغب بالطلب
تراسلها على الخاص ليتم عملية الاعداد والتوصيل هذا يكون في نفس البلد
وقد تكون عرض خدمات استشارية وندوات تعقد عبر النت وأنا أحد العضوات التي قمت بدفع
مبالغ وقدرها لكي أحصل على تلك الاستشارات والاشتراك بتلك الندوان لأن بالنهاية ما أدفعه
لعقليلن يسرقه أحد فلا أمانع من الاستفادة ولو بأغلى الأثمان , ولا ننسى الدراسه عن طريق النت
والانضمام الى كبرى الجامعات في شتى البلدن …
العملية هى ابداعية في التسويق لما تملك من خبارت ومهارات
يعنى بالنهاية ما هى االا عرض وطلب وان كان لك رزق بالعملية
ستحصل عليه وان كنت في أقصى بلاد المشرق أوالمغرب
موفقين أجمعين
26/06/2007 @ 10:56 pm
يوسف السامرائي قال:
اخ احمد اشكرك اولا ..
انا من المهتمين بقضايا التجارة الالكترونية لكن في بلدي يبدو ان الامر مستحيل .. اتمنى ان اجد حلول ..
يوسف / العراق
14/11/2007 @ 7:58 pm
النرجسية قال:
انا حاليا بصدد تصميم موقع تجارة الكترونية ورأيت ان مبدأالتجارة الالكترونية مبدأرائع ومتحضر والمشكلة ان الفكرة غير متقبل بها عربيا وافضل طريقة هي عرض سلع غير متوفرة عربيا
20/12/2007 @ 7:00 pm
nora .sa قال:
موضوعك رائع لكن الي خلاني اعلق انه اغلب من علق ع مدونتك يرحبوا بمواقع عربيه مختصه في التجارة الالكترونيه . اما انا اقول لو ظهر 100 مليون موقع عربي مختصص بالتجارة انا ما راح اشتري منه ابدا .لانهم ببساطة (بكاشين ) و يفضلوا التعامل من تحت الطاولة .
انا اشتري من امازون واحترمه جدا لانه ببساطة يفكر بالمستخدم و السعي لرضاه قبل ما يفكر بالارباح .
14/01/2008 @ 1:37 pm
حلمي قال:
بسم الله الرحمن الرحيم
بعد الشكر و التحية و الاحترام لاحمد و لكل المشتركين في هذا الموضوع القيم
اولا للاستاذ جعفر من يريد تعلم التجارة الالكترونية باللغة العربية انصحة بزيارة هذا الموقع
www.yallaebusiness.com
ثانيا اذا كنت تريد العمل بالتجارة على الانترنت و بلدك لا تشجع هذا الامر فهذا في رايي ليس معوقا و السبب انك تضع موقعك على الانترنت لغرض عرض منتجك على العالم و ليت على بلدك على وجة الخصوص
و اذا كان في بلدك لا يوجد مشترين ستجد في بلاد اخرى مشترين
المهم تعرف كيف تؤمن طرق الدفع و تسليم البضائع
انا في رايي لا يوجد ما يمنعك من اتخاذ خطوات ايجابية نحو التجارة الالكترونية غير قلة المعلومات باللغة العربية للعرب غير العارفين باللغة الانجليزية و الافتقار الى التصميم و المثابرة
30/06/2008 @ 5:36 am
بيان قال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته …
أنا من اشد المهتمين بالتجارة الإلكترونية ومنذ فترة طويلة و انا أبحث وأقرأ لكن للان لم اجد ماهي الخطوات الأولىلأبدأ بها تجارتي …
رجــــــــــاء من الإخوة الأعزاء مساعدتي بما لديهم من خبرات لتأسيس تجارة الكترونية يثق فيها الناس وشــكــ{ا
21/12/2008 @ 1:42 am
جواد قال:
كما قال الأخ أحيجوج هناك دول عربية بدأت تتلمس طريقها في مجال السوق الإلكترونية وهناك دول أخرى لا زالت جالسة القرفصاء بينما الأمم تمضي في التقدم سريعا.